أوقــــات الــــصّـــلــوات الخــمـــس
الصلاة
وقت دخولها
وقت خروجها
الدلـيـــــــــــــــــــــل
ملاحظـــــــات
الظهر
إذا زالت الشمس عن كبد السماء إجماعاً.
إذا صار ظل كل شئ مثله سوى فيء الزوال على الصحيح.
*حديث عبد الله بن عمرو t مرفوعاً
وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم تحضر العصر) أخرجه مسلم .
* حديث ابن عباس t أن جبريل u أمَّ النبيe في يومين فصلى الظهر في اليوم الأول حين زالت الشمس،وصلى الظهر في اليوم الثاني حين صار ظل كل شئ مثله،ثم قال جبريل u
يا محمد : هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين اليومين ) أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما
يعرف الزوال بزيادة الظل بعد تناهي قصره
العصر
وقت اختيار
إذا صار ظل كل شئ مثله سوى فئ الزوال
إذا اصفرت الشمس
حديث عبد الله بن عمرو t أن النبي e قال : ( ووقت الظهر ما لم تصفر الشمس ) أخرجه مسلم
اصفرار الشمس يعني أن تصير قرصاً أصفراً يمكن النظر إليه .
وقت اضطرار
إذا اصفرت الشمس
إذا غربت الشمس
*حديث أبي هريرة t مرفوعاًمن أدرك ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر) متفق عليه
*حديث أنسtمرفوعاً (تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلاً) رواه مسلم
لا يجوز تأخير الصلاة لهذا الوقت إلا لعذر، فإن أخرها لغير عذر فهو آثم وعاص ، غير أنها تعـتبر أداءً لا قضاءً .
المغرب
إذا غربت الشمس إجماعاً
إذا غاب الشفق الأحمر.
حديث عبد الله بن عمرو t أن النبي eقال : ( ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ) رواه مسلم
العشاء
إذا غاب الشفق إجماعاً، والمراد بالشفق هو الحمرة على الأرجح.
إذا انتصف الليل على الصحيح.
حديث عبدالله بن عمرو tأن النبي eقال ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) رواه مسلم
نصف الليل يعرف بمضي نصف الوقت من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ،وليس عند الساعة الثانية عشر دائماً كما يتوهم البعض،ويمكن معرفة نصف الوقت بطريقةحسابيةوهيمجموع ساعات الليل÷ 2 +وقت الغروب=آخر وقت صلاة العشاء)
الفجر
إذا طلع الفجر الثاني إجماعاً،ويسمى الفجر الصادق
إذا طلعت الشمس
*حديث ابن عمرو t مرفوعاً ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس )رواه مسلم
*حديث أبي هريرةtمرفوعاًمن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ) متفق عليه
وقت الفجر لا يتصل بوقت الظهر . المراد بالفجر الثاني أو الفجر الصادق البياض الستطيل المنتشر في الأفق.